ملتقى الانصار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقى الانصار

ملتقى للجهاد وانصاره


2 مشترك

    أبو حاتم الفلسطيني ( بلية الدين)

    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 178
    تاريخ التسجيل : 25/08/2009

    أبو حاتم الفلسطيني ( بلية الدين) Empty أبو حاتم الفلسطيني ( بلية الدين)

    مُساهمة  Admin الأربعاء أغسطس 26, 2009 6:07 am

    أبو حاتم الفلسطيني




    بلِيّة الدِّينِ
    الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترةً من الرُّسل بقايا من أهل العلم يدْعون من ضلّ إلى الهُدَى، ويصبِرُون منهم على الأذى، يُحيون بكتاب الله الموتى، ويُبَصِّرون بنور الله أهل العَمى، فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه، وكم من ضالٍّ تائه هدَوه، فما أحسن أثَرَهم على النّاس وأقبحَ أثرَ النّاس عليهم! يَنفُون عن كتاب الله تحريف الغالِين وانتحال المُبْطِلين، وتأويل الجاهلين، الذّين عقَدوا ألوية البدعة، وأطلقوا عِقال الفِتنة، فهم مختلفون في الكتاب، مخالفون للكتاب، متّفِقُون على مخالفة الكتاب، يقولون على الله، وفي الله، وفي كتاب الله بغير علم، يتكلّمون بالمتشابه من الكلام، ويخدعون جُهَّال الناس بما يشبهون عليهم، فنعوذ بالله من فتن المضلين(1) أما بعد :
    إن الأمم ترفع هامتها و يزيدها فخرا و تِيْها وُقُوف خيارها من مثقّفين و مفكّرين و علماء في شتّى المجالات للدّفاع عن حياضها و حراسة ثغورها من أي هجمة كانت : لأنّهم السُّرَاة ، و لا يجوز أن يقع هذا الوصف إلا على مَن ترجّل لخدمة أمّته و رفعِ قدرها ، فإن وقع هذا الوصف زورا على أراذل النّاس و سَفَلَتهم كان إيذانا بانحطاط الأمّة كما قال الشاعر :
    لا يصلح النّاس فوضى لا سُراة لهم***و لا سُراة إذا جُهّالهم سادوا
    فأين أمة الإسلام من كل هذا !؟ إنّ التاريخ المجيد لهذه الأمّة العظيمة - أمّة الإسلام - ليجعل المسلمَ يُرفرِف قلبُه فرحا و فخرا بانتسابه إليها ، كيف لا و قد شَهِد لها خُصومها بذلك، و امتلأت صفحات التّاريخ بتدوين مآثرها و ذكر آثارها الطيّبة التّي تجاوزت ظلالُها حدود الخلافة آنذاك. فإن سألت نفسك عن السِرِّ كان الجواب بديهيا و لا يحتاج منك كبير عناء و أنت تُفكّر فيه :" سيادة العلماء العاملين" ، إنهم السُّرَاة الذّين افتتحنا مقالنا هذا بوصفهم ! لقد كانت الأمّة فيما مضى ولُودا - و لازالت بإذن الله - يسُوسُها خيارُها و يحرُس ثغورَها علماؤها بحدّ السّيف و القلم فتبوّأت تلك المكانة. لكن لما زُحزِح العلماء عن مكانتهم مع تقادُم الزّمن و دخل بينهم بعض قُطّاع الطّريق - الطريق إلى الله - و هانوا بهوان العلم الذي صار سلعة تُباع و تُشترَى و ينتسِبُ إليه السُّوقة و الرّعاع صِرنا إلى ما نرى اليوم و الله المستعان. لذلك لا تستغرب اليوم و غدا- إلاّ أن يشاء الله- هذا الجمود المُخيِّم على أرجاء العالم الإسلامي مع تنامي الهجمة الشّرسة على الإسلام و أهله؛ لا توجد محجمةُ دمٍ إلا و هي دمُ مسلمٍ ؛ بالأمس القريب كان الهجوم على المصادر الأصلية للدِّين في سلسلة طويل ذيلها حتى امتدّ إلى عِرْض و شخصِ رسول الله - صلى الله عليه و سلم- ثم صحابته الكرام - رضوان الله عليهم - فكانت بعض الجهود من بعض المُخلِصين لكنّ النّاس سرعان ما ينسون لأنهم لا يحملون هَمَّ القضية(2)؛ و هاهي قضية الحجاب القديمة الجديدة فأين هم حُرّاس الفضيلة ؟. و غيرها من الموجعات التي عزّ حصرها. و إذا سألتني عن سبب ذلك كلّه رجعت بك إلى رأس الفكرة "غيابُ العلماء العاملين" و سيادة الجُهّال و هم أصناف: فمنهم علماء السُّوء(3)، و منهم المتعالمون الذّين اتّخذوا فروع الشريعة و جزئيّاتها مِعْوَلا لهدم أصولها و كليّاتها ، و منهم جماعة على مذهب " دينٌ يُحبُّه الملوك"(4) ، ومنهم من ظنّ أن الخير انقطع و لن ترتفع للحقّ راية فزهد في كل شيء و اعتزل ، و منهم من شُغِل في الفضائيات أو بالردّ على ما نُسب إليه من تصريحات لا تتعدّ أن تكون سياسية ، و إلى الله المشتكى . و إليك أسوق هذا الكلام الذي يُكتب بماء العيون فضلا عن ماء الذّهب لطبيب القلوب العلامة المُتفنِّن ابن القيم -رحمه الله- و من كلامه استللت عنوان المقال " بليّة الدين ". لعلّك تجد فيه سلوى لمُصابك إن كنت تدندن حول دندنتي
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 85
    نقاط : 178
    تاريخ التسجيل : 25/08/2009

    أبو حاتم الفلسطيني ( بلية الدين) Empty 2

    مُساهمة  Admin الأربعاء أغسطس 26, 2009 6:08 am

    قال رحمه الله :" وقد غرَّ إبليسُ أكثر الخلق بأن حسَّن لهم القيام بنوعٍ من الذَّكر والقراءة والصلاة والصيام والزهد في الدنيا والانقطاع وعطّلوا هذه العبوديات(5) فلم يُحدِّثوا قلوبهم بالقيام بها وهؤلاء عند ورثة الأنبياء من أقلِّ النّاس دينا فإن الدّين هو القيام لله بما أمر به فتارك حقوق الله التي تجب عليه أسوأ حالا عند الله ورسوله من مرتكب المعاصي فإن ترك الأمر أعظم من ارتكاب النّهي من أكثر من ثلاثين وجها ذكرها شيخنا رحمه الله في بعض تصانيفه ومن له خبرة بما بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم وبما كان عليه هو وأصحابه رأى أن أكثر من يشار إليهم بالدِّين هم أقلُّ النّاس دينا والله المستعان، وأيُّ دينٍ وأيُّ خيرٍ فيمن يرى محارمَ الله تُنتَهكُ وحدودَه تضاع ودينَه يُترك وسنّةَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرغبُ عنها وهو باردُ القلب ساكت اللِّسان شيطانٌ أخرس كما أن المُتكلِّم بالباطل شيطان ناطق وهل بليّة الدِّين إلا من هؤلاء الذين إذا سلمت لهم مآكلهم ورياساتهم فلا مبالاة بما جرى على الدِّين وخِيارُهم المُتحزِّن المُتلَمِّظُ ولو نُوزِع في بعض ما فيه غضاضة عليه في جاهه أو ماله بذل وتبذّل و جَدَّ واجتهد واستعمل مراتب الإنكار الثلاثة بحسب وُسْعه وهؤلاء مع سقوطهم من عين الله ومقت الله لهم قد بُلوا في الدُّنيا بأعظم بليّة تكون وهم لا يشعرون وهو موت القلوب فإن القلب كلما كانت حياته أتمّ كان غضبه لله ورسوله أقوى وانتصاره للدِّين أكمل"(6) اهـ. فأحسن الله عزاءنا في هذا الصنف من النّاس و لنا معهم وقفة أخرى بعنوان " حرب الشعارات" . هذا و الحمد لله أولا و آخرا


    ________________________________________
    (1) :اقتباس من مقدمة الإمام أحمد لكتابه " الرد على الزنادقة و الجهمية" انظر مجموع الفتاوى (4/217) .
    (2) : كيف يحملون همّها و قد تناساها العلماء، إلا من رحم ربيّ ممن لا تكاد تراه إلا في كتاب أو تحت تراب!!!
    (3) : و في مقدمتهم أهل البدع فقد صار الصوفية و الطرقية و دعاة "دوت نت" علماء و لا عجب في زماننا.
    (4) : روى ابن عساكر من طريق النضر بن شميل قالSadدخلت على المأمون.فقال: كيف أصبحت يا نضر؟ فقلت: بخير يا أمير المؤمنين. فقال: ما الإرجاء ؟ فقلت: دين يوافق الملوك، يصيبون به من دنياهم، وينقصون به من دينهم!! قال: صدقت.) ا.هـ انظر البداية و النهاية للحافظ ابن كثير (10/276) .
    (5) : هذه العبوديات ذكرها قبل هذا النّص وهي قوله :"ولله سبحانه على كل أحد عبودية بحسب مرتبته سوى العبودية العامّة التي سوّى بين عباده فيها فعلى العالم من عبوديته نشر السنة والعلم الذي بعث الله به رسوله ما ليس على الجاهل، وعليه من عبودية الصبر على ذلك ما ليس على غيره، وعلى الحاكم من عبوديه إقامة الحق وتنفيذه وإلزامه من هو عليه به والصبر على ذلك والجهاد عليه ما ليس على المفتي، وعلى الغنيّ من عبوديه أداء الحقوق التي في ماله ما ليس على الفقير، وعلى القادر على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بيده ولسانه ما ليس على العاجز عنهما" ا.هـ
    (6) : انظر لزاما إعلام الموقعين (2/176-177ط دار الجيل)
    avatar
    ابوسياف اليماني


    عدد المساهمات : 84
    نقاط : 129
    تاريخ التسجيل : 26/08/2009

    أبو حاتم الفلسطيني ( بلية الدين) Empty رد: أبو حاتم الفلسطيني ( بلية الدين)

    مُساهمة  ابوسياف اليماني الإثنين أغسطس 31, 2009 8:27 am

    بارك الله بك اخونى العزيز

    --------------------------
    يا دولة الاسلام يا فجر الندى*** يا اروع الكلمات يا شمس الهدى
    يا دولة الفرسان يا كيد العدى*** يا دمعة المحراب يا قطر الند

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 7:43 am