السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ورد في معجم "المصباح المنير" لمحمد بن أحمد بن علي الفيومي، ما يلي :
"... ويُحكى عن الجاحظ أنه صنف كتابا فيما يبيض ويلد من الحيوانات فأوسع في ذلك، فقال له عربي :
يجمع ذلك كلمتان :
* كل أ َذُون وَلـُود و كل صَمُوخ بَـيُوض *
والأذون : كل حيوان له أذنين
والصموخ : كل حيوان استدق عظم رأسه.
والطرق الثلاثة للتناتج هي :
* ولود = Vivipare / Viviparous
* بيوض = Ovipare / Oviparous
* بيوض - ولود أو بيوضولود = Ovovivipare / Ovoviviparous
لاحظوا معي مدى دقة وإيجاز كلام العربي وكأني به متخصص في علم تصنيف الحيوانات.
وكيف أنه عبر عن طرق تناتج الحيوانات التي ذكر منها هذا العربي طريقتين وهما التوالد والإباضة، أما
الطريقة الثالثة فهي : الإباضة والتوالد وهذه الأخيرة اكتشفت حديثا.
وما كان بوسع هذا العربي أن يفطن إليها لأنه فطن للطريقتين بوساطة المشاهدة العيانية أو بالعين المجردة.
هذه من درر العربية النفيسة التي أوجزت كتابا مفصلا في عبارة مختصرة.
فعلى كل من لديه مثل هذه النفائس أن يزودنا بها وهو مشكور على فعله ومحمود صنيعه ومثوب ثوابا جزيلا
ومرضي عنه بفضله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ورد في معجم "المصباح المنير" لمحمد بن أحمد بن علي الفيومي، ما يلي :
"... ويُحكى عن الجاحظ أنه صنف كتابا فيما يبيض ويلد من الحيوانات فأوسع في ذلك، فقال له عربي :
يجمع ذلك كلمتان :
* كل أ َذُون وَلـُود و كل صَمُوخ بَـيُوض *
والأذون : كل حيوان له أذنين
والصموخ : كل حيوان استدق عظم رأسه.
والطرق الثلاثة للتناتج هي :
* ولود = Vivipare / Viviparous
* بيوض = Ovipare / Oviparous
* بيوض - ولود أو بيوضولود = Ovovivipare / Ovoviviparous
لاحظوا معي مدى دقة وإيجاز كلام العربي وكأني به متخصص في علم تصنيف الحيوانات.
وكيف أنه عبر عن طرق تناتج الحيوانات التي ذكر منها هذا العربي طريقتين وهما التوالد والإباضة، أما
الطريقة الثالثة فهي : الإباضة والتوالد وهذه الأخيرة اكتشفت حديثا.
وما كان بوسع هذا العربي أن يفطن إليها لأنه فطن للطريقتين بوساطة المشاهدة العيانية أو بالعين المجردة.
هذه من درر العربية النفيسة التي أوجزت كتابا مفصلا في عبارة مختصرة.
فعلى كل من لديه مثل هذه النفائس أن يزودنا بها وهو مشكور على فعله ومحمود صنيعه ومثوب ثوابا جزيلا
ومرضي عنه بفضله تعالى.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.